مقالات مهمة
اخبار فنيةسوشيال ميديامشاهير العرب
أخر الأخبار

وفاة “موسى زينل” رائد المسرح والثقافة في قطر

اخبار وكالات :

نعت نخب ثقافية في قطر ودول الخليج العربي  مساء امس السبت الأستاذ موسى زينل، الذي يعد أحد أبرز رواد الثقافة والمسرح في بلاده وتوفي الراحل عن عمر يناهز 79 عاماً، تاركاً خلفه بصمة واضحة في تأسيس العديد من الفرق المسرحية والنشاطات والفعاليات الثقافية في قطر.

وُلد زينل سنة 1945، ودرس في المدرسة الابتدائية القديمة في قطر، ثم في المعهد الديني الذي حصل منه على شهادة الثانوية، قبل أن يتوجه إلى مصر ويلتحق بكلية دار العلوم بجامعة القاهرة ويتخرج منها عام 1970.

كان الراحل من هواة التمثيل بجانب شغفه بعالم الثقافة، ومثل عدداً من المسرحيات في مرحلة الدراسة في قطر ومصر، من بينها “تاجر البصرة” المقتبسة من مسرحية “تاجر البندقية” للكاتب المسرحي الإنجليزي وليم شكسبير.

لكن المحطات الأهم في حياته المهنية كانت في جامعة قطر، ومن ثم في وزارة الثقافة والإعلام التي ظل فيها حتى التقاعد.

أشرف زينل خلال عمله الطويل في قطاع الثقافة بالوزارة على تأسيس العديد من الأنشطة الثقافية، وقد تضمنت التعريف بالموروث القطري والنشاطات القطرية المختلفة، والفنون بأشكالها المتنوعة.

كما أشرف على المشاركة في المعارض الخارجية وإبراز أعمال المواهب والفنانين القطريين، ودعم نشاط المسرح، والاحتفال باليوم العالمي للمسرح واستقطاب أساتذته من مختلف الدول، ورعاية المواهب القادمة من المسرح المدرسي.

ونال زينل خلال حياته العديد من التكريمات، بينها منحه وسام الفارس الفرنسي في الفنون والآداب بدرجة فارس، ووسام الكوكب الأردني.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى